Deprecated: preg_replace(): The /e modifier is deprecated, use preg_replace_callback instead in /home/alaalem/domains/old.al-aalem.com/public_html/engine/modules/show.full.php on line 344 منى تستقبل اليوم 3 ملايين حاج لتأدية أول المناسك
Home > دولي > منى تستقبل اليوم 3 ملايين حاج لتأدية أول المناسك

منى تستقبل اليوم 3 ملايين حاج لتأدية أول المناسك


2-10-2014, 00:53. Author: العالم الجديد

يبدأ ما يقارب نحو 3 ملايين حاج، اليوم الخميس، أول مناسك الحج، حيث يتوجهون إلى مشعر منى لقضاء يوم التروية (أول أيام الحج)، الذي يوافق الثامن من ذي الحجة، بينما يصعدون صعيد عرفات، فجر الجمعة، لأداء الركن الأعظم من أركان الحج.

 

ويبيت الحجاج ليلة الخميس في منى ويبدؤون فجر الجمعة الصعود إلى مشعر عرفات، وسط انتشار كثيف لرجال المرور تساندهم دوريات أمنية على الطرق المؤدية إلى مشعر منى، فيما بدأ كثير من الحجاج الاستقرار بالمخيمات المخصصة لهم منذ يومين.

 

ويوم التروية سمي بهذا الاسم لأن الناس كانوا يرتوون فيه من الماء بمكة ويخرجون به إلى منى حيث كان معدوماً في ذلك الأيام ليكفيهم حتى اليوم الأخير من أيام الحج.

 

خطط أمنية

وأعلنت قيادة قوات أمن الحج في السعودية جاهزيتها الكاملة لمواجهة جميع المخاطر بمكة المكرمة والمشاعر، مؤكدة "قدرتها على التدخل الفاعل للحفاظ على سلامة حجاج بيت الله الحرام".

 

وقال اللواء عبد العزيز الصولي، قائد قوات أمن الحج، إنه ستتم متابعة واستبعاد من لم يحصل على تصريح الحج، حيث إن المنع سيتم من خلال مراكز الضبط.

 

وأضاف أنه تم تخصيص 4 مسارات لدخول الحجاج إلى المسجد ومسارات أخرى للخروج منه، إضافة إلى تنظيم الدخول والخروج لجسر الصفا لتلافي الازدحام.

 

كما قال اللواء عثمان المحرج، مدير الأمن العام، إن 70 ألفا من قوات الأمن جاهزون لموسم حج هذا العام، مضيفا "لن نسمح بتعكير صفو حجاج بيت الله الحرام، وستتم مواجهة من يريد ذلك بالقوة، ورجال الأمن مستعدون لتقديم أرواحهم في سبيل حماية الحجاج".

 

الدفاع المدني

وأعلن الدفاع المدني السعودي أنه خصص 16 فرقة لأعمال الرصد والتطهير والتدخل السريع، والتعامل مع حوادث المواد الخطرة بشبكة الأنفاق بالمشاعر، والاستعداد في حالة وجود أي خطر يهدد سلامة الحجاج.

 

وأوضح المقدم مبارك بن عطية القرشي، رئيس فرقة التدخل في حوادث المواد الخطرة بركن الحماية بمشعر منى، أن "16 فرقة مجهزة بأحدث أجهزة رصد المواد الخطرة، وأعمال التطهير تتواجد على مدار الساعة بكل أنفاق المشاعر لرصد وقياس أي مواد خطرة، وتمرير المعلومة إلى عمليات الدفاع المدني لاتخاذ الإجراءات الخاصة بأعمال التطهير والتدخل السريع، وإيقاف تفويج الحجاج في الأنفاق".

 

ولفت اللواء عادل الشيخ، قائد قوات الحج والعمرة، إلى أنه تم تدريب 800 فرد من قوات أمن الحج والعمرة على التحدث بعدة لغات منها الفرنسية والإنجليزية والفارسية والأوردية بهدف مساعدة الحجاج وإرشادهم لطرق الوصول إلى المواقع التي تؤدى فيها المناسك، إضافة إلى تدريب عدد من الأفراد على لغة الإشارة.

 

وحذر عبد الرحمن السديس، إمام وخطيب المسجد الحرام، من رفع الشعارات الحزبية أو الطائفية أو تنظيم تظاهرات خلال الحج، وذلك بالتزامن مع وصول الحجاج للسعودية لأداء الركن الخامس من أركان الإسلام.

 

وخفضت السلطات السعودية عدد حجاج الداخل بنسبة 50% خلال موسمي الحج الماضي والحالي، وعدد حجاج الخارج بنسبة 20% من العدد الإجمالي لحجاج العام الماضي، بسبب أعمال التوسعة التي يشهدها المسجد الحرام، وأعمال توسعة المطاف.


Go Back