Deprecated: preg_replace(): The /e modifier is deprecated, use preg_replace_callback instead in /home/alaalem/domains/old.al-aalem.com/public_html/engine/modules/show.full.php on line 344 التخطيط تتفق مع إيران على تفعيل اتفاقية تطوير جهاز التقييس والسيطرة
Home > اقتصاد > التخطيط تتفق مع إيران على تفعيل اتفاقية تطوير جهاز التقييس والسيطرة

التخطيط تتفق مع إيران على تفعيل اتفاقية تطوير جهاز التقييس والسيطرة


2-10-2014, 01:14. Author: العالم الجديد

أعلنت وزارة التخطيط، أمس الأربعاء، اتفاقها مع الجانب الإيراني على تفعيل العمل بموجب اتفاقية تطوير جهاز التقييس والسيطرة النوعية للسلع الداخلة إلى العراق عبر الحدود المشتركة، فيما كشفت طهران عن ارتفاع حجم التجارة بين البلدين إلى 12 مليار دولار سنويا.

 

وقال سلمان علي الجميلي، وزير التخطيط، في بيان، على هامش لقائه حسن دنائي فر، السفير الايراني في بغداد، وتلقت "العالم الجديد" نسخة منه، إن "الوزارة بحاجة الى تطوير قدراتها، لاسيما في مجال السيطرة النوعية"، مشيرا الى أن "العراق وايران اتفقا على تفعيل العمل بموجب اتفاقية تطوير الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية".

 

وأكد الجميلي "ضرورة تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات الاقتصادية والسياسية والثقافية"، لافتا الى أن "تقوية الجانب الاقتصادي في العلاقات الثنائية من شأنه ان يعزز العلاقات السياسية".

 

ووقع العراق مذكرات تفاهم في السنوات الماضية مع دول الجوار من اجل تبادل شهادات المطابقة ومنها توقيع مذكرة تفاهم مع جهاز التقييس الإيراني ومذكرة أخرى مع جهاز المواصفات الأردني لمنع دخول أي سلعة غير مطابقة للمواصفات العراقية.

 

وقال السفير الإيراني إن "العلاقات الثنائية بين البلدين تتجه نحو التطور، بدليل أن حجم ميزان التبادل التجاري بينهما وصل إلى 12 مليار دولار سنويا، فضلا عن دخول 17 ألف سائح عراقي إلى إيران يوميا"، متوقعا أن "يصل عدد السياح العراقيين إلى 1.8 مليون سائح خلال العام الحالي 2014"، بحسب البيان.


Go Back